Saturday, October 29, 2011

المعنعن و المؤنن, Hadits Muan'an & Muannan beserta Pengertian, Contoh, berikut Tabel Pemahaman.


بسم الله الرحمن الرحيم


Mahasiswa STAIMA Al-Hikam Malang
Prodi PAI
Terakreditasi: A
 
Oleh: Rahmat
2009.4.077.0001.1.00108

المعنعن و المؤنن

1. Pendahuluan
حمدا و شكرا لله وحده لا شريك له لا حول ولا قوة الا به هو الله, وصلاة و سلاما لنبيه سيد الانام في الاجل و العجل هو سيد المصطفى ابن عبد الله حبيب الله, و خليله, شفاعته مطلوبة منه و اجتماعه مرغوب فيه اجمعنا الله بنبيه احمد المبين امين امابعد:
          Dalam pertemuan kali ini penulis berkesempatan membahas Mu’an’an dan Muannan. Sebagai pengingat, telah kita ketahui sebelumnya bahwasanya perbedaan lafadz –lafadz dalam menyampaikan hadits tesebut, maka berbeda pulalah nilai hadits itu. Misalnya saja periwayatan yang menggunakan sighat sama’ (sami’tu sami’na) tahdits (haddasanaa, haddasanii), dan ikhbar (akhbaranaa, akbaranii) tanpa ragu lebih meyakinkan bahwasannya para Rawi tersebut mendengar langsung dari Rasulullah ataupun guru mereka akan hadits itu. Nah bagaimana apabila sigha pelafadzan hadits tersebut menggunakan ‘an ataupun an ? Bagaimanakah kualitas haditnya?
            Untuk lebih jelasnya penulis mengucapkan selamat mengikuti seminar rutinan kita dalam mata kuliah Ilmu Hadits ini. Dengan topik bahasa hadits mu’an’an dan muannan.
            Poin-poin yang akan penulis paparkan sebagai berikut:
ü Pendahuluan
ü Pembahasan:    1. al Mu’an’an
                 2. al Muannan
ü Tabel
ü kesimpulan



2. 1. Pembahasan
المعنعن هو:
Mu’an’an adalah isim maf’ul dari kata dasar ‘an ‘ana dengan arti berkata dengan menggunakan kata ‘an. ‘An artinya dari atau daripada.
Menurut istilah, maksudnya: satu hadits yang jalannya diisnadkan dengan kata-kata ‘an.
مايقال: في سنده فلان عن فلان من غير بيان للفظ التحديث او الاخبار او السماع
“Hadits yang diriwayatkan dengan memakai perkataan an fulanin dari sipolan, dengan tidak disebut perkataan “ia menceritakan” atau “mengabarkan” atau dia “mendengar”.
Contohnya adalah:
(البخاري) حدثنا ابو نعيم قال حدثنا زكريا عن عامر قال سمع النعمان بن بشير يقول سمعت رسولالله صلى الله عليه وسلم يقول: الحلال بين و الحرام بينو بينهما مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس.................................
“(Berkata Bukhari): Telah menceritakan ke pada kami, Abu Nu’aim, ia berkata: Telah menceritakan ke pada kami, Zakariya, dari Amir, ia berkata: Aku tela mendengar Nu’aim bi Basyir berkata: Aku pernah mendengar Rasulullah Saw, bersabda: “Barang yang halal itu terang, dan yang haram pun  sudah nyata, tetapi antara kedua-duanya ada beberaa barang yang samar-samar yang tidak diketahui kebanyakan orang.................................”.
Keterangan:
Dalam sanad hadits tersebut, Zakaria berkata” dari Amir”. Karena Zakaria mudallis[1], maka hadits mu’an’an ini tidak ittisholu as sanad.[2]
2. 2. Pembahasan
          المؤنن هو:
Secara bahasa muannan adalah isim maf’ul dari kata dasar annana dengan arti “berkata anna (sesungguhnya) dan inna (bawasannya).”
Dalam ilmu hadits, bermakna satu hadits yang dalam sanadnya ada huruf anna atau inna. Atau dari urf hadits mendefinisikan dengan: مايقال في سنده ان                                          :
“Hadits yang diriwayatkan dengan memakai pekataan anna: bahwasanya”.
Umpamanya perawi mengatakan, “Telah diceritakan kepadaku oleh si polan, “bahwasanya” si anu berkata:”...”.
Contohnya adalah:
قال ابن عمر ان النبي صلى الله عليه و سلم قال: بالغواعني ولو اية.
“Abdullah ibn Umar brkata, “bahwasanya Nabi Saw bersabda, “Sampaikanlah olehmu daripadaku (apa yang kamu dengar daripadaku) walaupun yang kamu dengan itu hanya satu ayat (sepotong perkataan) saja”. (HR. Bukhari)
Hukum hadits mu’annan, menurut Imam Ahmad dan sekelompok ulama adalah hadits munqathi’ sampai jelas ittishalnya.[3] (Munqathi’: penulis kurang setuju dengan pendapat ini)
***Contoh Hadits Mu’an’an Yang Ittisholu As Sanah :[4]
حدّثنا عبد الله بن محمّد قال حدّثيا أبو عامر العقدىّ قال حدّثنا سليمان بن بلال عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال : الإيمان بضع وستّون شعبة, و الحياء شعبة من الإيمان. تحفة 12816
-الإسم : عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن المسور بن مخرمة القرشى الزهرى المسورى البصرى
شيخه . رتبته عند ابن حجر : صدوق
سليمان بن بلال (خ م د ت س)
تلميذه
عبد الله بن محمد بن المسور الزهرى (عس)
-الإسم : عبد الملك بن عمرو القيسى, أبو عامر العقدى البصرى
شيخه. رتبته عند ابن حجر : ثقة
عبد الله بن دينار (خ م س)
تلميذه
أبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدى (خ م د ت س)
-الإسم : سليمان بن بلال القرشى التيمى مولاهم, أبو محمد, ويقال أبو أيوب, المدني (و هو والد أيوب بن سليمان بن سليمان بن بلال)
شيخه. رتبته عند ابن حجر : ثقة
ذكوان أبى صالح السمان (خ م د ت س ق)
تلميذه
سليمان بن بلال (خ م س)
-الإسم : عبد الله بن دينار القرشى العدوى مولاهم, أبو عبد الرحمن المدني, مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب
شيخه. رتبته عند ابن حجر : ثقة
أبي هريرة (خ م د ت س ق)
تلميذه
عبد الله بن دينار (خ م د ت س ق)
-الإسم : أبو هريرة الدوسى اليمانى (حافظ الصحابة, اختلف في اسمه و اسم أبيه اختلافا كثيرا)
شيخه. رتبته عند ابن حجر : صحابى
النبي
تلميذه
أبو صالح السمان (خ م د ت س ق)
Berikut tabel:
المعنعن و المؤنن
زيادة منها
.........
.........
شرائط المعنعن و المؤنن و اتصالهما
$الثالث العدالة" (ر كتاب الحديث النبوى وروايته, للدكتور عبدالفتاح على حسن: بجدة)
$كذالك, كانت الاقوال قبل الإستقرار اربعة: المعاصرة-اللقاء-السماع-طول الصحبة (ر كتاب منتهى الاماني بفوائد مصطلح الحديث الالباني للامام احمد بن ليمان ايوب)[5]
وكذا احكم بالإتصال (البخاري و شيخه ابن المدينى والمحققين)[6]

*  قيل انّ البخارى لم  يشترط ثبوت اللقاء في اصل الصحة, بل التزمه في جامعه, و ابن المدينى يشترط فيهما, ونص على ذلك الشافعي في الرسالة 
(منهج ذوى النظر)
1لقاء المعنعن لمن روى عنه بلفظ عن او ان (بان يثبت ذلك ولو مرة)
2. لم يكن المعنعن مدلّسا

(منهج ذوى النظر)
قا ل بعض جمهور المحدّيثين والفقهاء والاصولين: بأنّه حديث متّصل بل صرّح بعضهم بأنّه مجمع عليه, وذلك بشرطين:
الاشد الثالث منها
الاشد الثاني منها
الاشد الاول منها
اخفى  منها
حكى ابن الصلاح عن القابسى اشتراط ان يدركه ادراكا بينا (منهج ذوى النظر)
ابو عمرو عثمان ابن سعيد المقرئ الدانى شرط (عرفانه) اى كون المعنعن معرفا (بالآخذ) اى الرواية (عن) من روى عنه ولم يكتف بالصحبة (منهج ذوى النظر)
بعضهم وهو ابو الظفر منصور بن احمد السمعاني الشافعي طول صحابه  بين المعنعن, ومن روى عنه (ولم يكتف بثبوت اللقاء) (منهج ذوى النظر)
الإمام مسلم بن الحجاج لم يشرط ثبوت اللقاء في صحة المعنعن تعاصرا (اى وقوع المعنعن ومن روى عنه في عصر واحد فقط) لإمكان اللقى حينئذ "وادعى الإجماع عليه", بل شنع على من قال بخلافه بأنّ اشتراط ثبت اللقاء: قول مخترع لم يسبق قائله اليه, وان القول الشائع المتفق عليه بين اهل العلم بالإخبار قد يما وحديثا انّه يكفي ان يثبت كونهما في عصر واحد , وان لم يأت في خبر قط انهما اجتمعا او تشافها. (منهج ذوى النظر)



الآقوال في الاتصال (اتصال السند)


في (العلل الكبير:188.1 ) هو حديث حسن
بل هذا خلاف

وكان أحمد بن حنبل يقول: هو حديث صحيح

(كتاب مصطلح الحديث لأحمد بن سليمان أيوب) صفحة:  199
*  قيل ان الحديث المعنعن لا يحكم باتصاله, بل منقطع حتى يتبين اتصاله, وكذ المؤنن*(قيل انه مرسل و قيل هو مولد)

*  وقيل بالتفرق بينهما: , فالذي بصيغة (ان) لا يحكم باتصاله, بل (انقطع) اى احكم عليه بانه مقطوع حتى يتبين السماع في ذلك الخبر بعينه من جهة اخرى
(محكى عن الامام احمد و الرد يحي في طائفة, الذي بصيغة (عن) احكم بأنه متصل بالشرطين المتقدمين) , (ولكن الجمهور على التسوية بين عن و ان كما تقدم بشرطه). (منهج ذوى النظر)

فاذا قال احدهم مثلا: قرأت على فلان عن فلان  او ان فلانا حدثه, فمراده بذالك انه رواه عنه بالاجازة, وذلك لايخرجه عن الاتصال (منهج ذوى النظر)
قال ابو محمد بن حزم المعروف بتشدّده في مثل هذاالمجل: اعلم ان العدل اذا روى عمّن ادركه من العدل, فهو على اللقاء و السماع سواء قال: اخبرنا, حدثنا, او عن فلان, قال فلان فكلّ ذلك محمول على السماع منه
قال العراقي: لقائل ان يفرّق بان للصحابي مزية حيث يحصل بارساله, بخلاف غيره) (منهج ذوى النظر)
قال ابن عبد البر: ولا اعتبار بالحروف و  الالفاظ , انما هو باللقاء و السماع والمشاهدة , و لا معنى لإشتراط تبين السماع لإجماعهم على أنّ الإسناد المتّصل بالصحابي , سواء اتى فيه بعن او بان او بقال او بسمعت فكله متصل (منهج ذوى النظر)

Kesimpulan
Dengan ini, hadits mu’an’an dan muannan yang para Rawinya masih diragukan apakah mendengar langsung dari guru mereka atau mendengar dari orang lain namun hadits mu’an’an dan muannan kemungkinan besar sanadnya muttasil apabila memenuhi syarat-syarat yang telah ditentukan untuk para Rawi yang meriwayatkan hadts tersebut. Dengan ini, penulis menegaskan, keseluruhan syarat saling melengkapi namun kiranya, penulis lebih mengacu kepada Syaikhoni.[7] Demikian dengan ketersambungan sanadnya penulis lebih mengikuti para ‘Ulamak yang menyatakan keittisholan sanadnya, seperti salah-satu dari mereka: Imam Bukhori. Adapun kritikan dan saran dari teman sekalian dan para pembaca yang budiman sangat penulis harapkan, karena makala ini masih membutuhkan penyempurnaan demi penyempurnaan. Sekian terima kasih.

Daftar pustaka
Jumantoro, Totok , 2002,  Kamus ilmu hadits, , Jakarta: PT Bumi Aksara

محمد بن إسماعيل الأمير الحسني الصنعاني,  توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار, المكتبة السلفية - المدينة المنورة,
            عددالأجزاء : 2

 الشيخ محمد محفوظ بن عبد الله الترمسي, منهج ذوي النظر, الحرمين

1410 H-1990 M د. على عبد الفتاج على حسن, الحديث النبوى وروايته, بجدة:

احمد بن سليمان ايوب, 1433ه-2003م, منتهى الاماني بفوائد مصطلح الحديث للمحّدث الالباني, الفاروق الحديثة للطباعة واليشر            


[1] ,( دلس )الدَّلَسُ بالتحريك (محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري , لطبعة الأولى , لسان العرب ,  دار صادر – بيروت) بالتحريك الظُّلْمَة وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْد هُ رُ والمُدالَسَة المُخادَعَة وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه وهو من الظُّلمة والتَّدْلِيسُ في البيع كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري قال الأَزهري ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه.
[2] Totok jumantoro, 2002,  Kamus ilmu hadits, , Jakarta: PT Bumi Aksara, 135-136.
[3] Ibid.
                [4] Contoh hadits ini dari Makalah Mahasiswa STAIMA angkatan VI Hadits Muan’an’an dan Muannan  Lembar : 2. Menukil dari kitab Shoheh Bukhori. Bab Umurul Iman. Juz 1, hlm. 21. Maktabah Syamilah
[5] ما اجمل ما قد نقله الامام احمد بن سليمان من كتاب التقريب (1-214-215), بشرح التدريب, واصله ارشادطلاب الحقائق: 1-185-186: ..............................وفي هذه النص من الامام النووي ما يشعر انه ان هنا اختلاف شديد بين العلماء في شرط الاتصال بين الراويين , ثم استقرّ رأ يهم وعملهم على الاكتفاء بالمعاصرة, وانه شرط اساس, وان ما روى ذلك شرط كمال, فان وجد فالحمد لله, والا ففي المعاصرة بشرطها خير و بركة, وعلى هذا اصحاب الصحاح و السنن و غيرهم: صفحة: 198)
[6] ()(توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظا "مكتبة شاملة") قد اتفق العلماء أن البخاري كان أجل من مسلم في العلوم وأعرف بصناعة الحديث منه وأن مسلما تلميذه وخريجه ولم يستفد إلا منه وتتبع آثاره حتى لقد كان يقول الدار قطني لولا البخاري لما راح مسلم ولا جاء (صفحة: 41), قالوا وذلك لأن الصفات التي تدور عليها الصحة في كتاب البخاري أثم منها في كتاب مسلم وشروطه فيها أقوى وأشد (صفحة 40) مشترط التحقيق أولى من مشترط الإمكان(333)
[7] dalam kitab Manhaju Ahli Nadzar, syarat hadits mu’an ‘an dan muannan: mendengar langsung dari guru atau yang meriwayatkan hadits itu padanya, yakin ketemu walau sekali seumur hidup, dan bukanlah perawi termasuk Mudallis. Dalam kitabMuntahal Amaani bi fawaidi musthalahi al hadits la al muhadditsi al Baanii karangan Ahamad bin Sulaiman Ayyub, hlm: 200. Yang disepakati kubu Imam Muslimisme: cukup sezaman tanpa adanya kepastian pernah ketemu namun hanya dimungkinkan pernah ketemu saja, dan yang terakhir bukan Mudallis.

3 comments: