Taman

Wednesday, October 5, 2011

108 Kadiah Fikhiyah. Arabic Version

مجموع القواعد الفقهية

1)    الأمور بمقاصدها
2)    العبرة في العقود لا لقاصدهاوالمعاني لا للأ لفا ظ والما ني
3)    اليقين لا يزول بالشك
4)    الأصل بقاءماكان على ما كان
5)    الأصل في الأشياءالإباحة
6)    الأصل براء ة الذ مة
7)    الأصل في الصفات العا رضة العد م
8)    الأصل في الكلام الحقيقة
9)    إذا تعدرت الحقيقة يصا ر إلى المجا ز
10)    المشقة تجلب التيسير
11)    الرخص لا تنا ط بالمعاصي
12)    الرخص لا تنا ط بالشك
13)    الضرر يزال
14)    الضرورات تبيح المحظورات
15)    إذا زال المانع عاد الممنوع
16)    الضرورات تقد ربقد رها
17)    الضرر لا يزال بمثله
18)    إذا تعا رض مفسدتان روعي أعظمهما ضررا با رتكاب أخفهما
19)    يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام
20)    درء المفا سد أو لى من جلب المصا لح
21)    الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف
22)    الضرر يد فع بقد ر الإمكان
23)    العادة محكمة
24)    التا بع تابع
25)    ما حرم استعماله حرم اتخاذه
26)    ما حرم أخذه حرم إعطاؤه
27)    الاجتهاد لا ينقض بمثله
28)    لا عبرة بالظن البين خطؤه
29)    لا مساغ للاجتهاد في مورد النص
30)    لا عبرة بالدلالة في مقابلة التصريح
31)    إذااجتمع الحلال والحرام غلب الحرام
32)    الإضطرر لايبطل حق الغير
33)    التصرف على  الرعية منوط بالمصلحة
34)    الولاية الخاصة أقوى من الولاية العامة
35)    لا يجوز للأحد أن يتصرف في ملك الغير بلا اذنه
36)    من استعجل الشيء قبل اوانه عوقب بحرمانه
37)    ماثبت على خلاف القياس فغيره لا يقاس عليه
38)    لا عبرة للتوهم
39)    إذاإجتمع أمران من جنس واحد, ولم يختلف مقصودهما, دخل أحدهما في الأخر غالبا
40)    البينة على المدعي واليمين على من أنكر
41)    إعمال الكلام أولى من إهماله
42)    إذا تعذر إعمال الكلام يهمل
43)    السؤل معاد في الجواب
44)    لاينسب إلى ساكت قول لكن السكوت في معرض الحاجة بيان
45)    الخروج من الخلاف مستحب
46)    لاحجة مع الإحتمال
47)    الإيثار في القرب مكروه
48)    ما كان أكثر فعلا, كان أكثر فضلا
49)    المتعدي أفضل من القاصر
50)    الفرض أفضل من النفل
51)    لا يتم الترع إلا بالقبض
52)    القول للقابض في مقدار المقبوض
53)    الواجب لايترك إلا لواجب
54)    ما أوجب أعظم الأمرين بخصوصه لا يوجب أهوانهما بعمومه
55)    الحاجة تنزل الضرورة عامة كانت أوخاصة
56)    لاينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان
57)     استعمال الناس حجة يجب العمل بها
58)    إنما تعتبر العادة إذااظردت أوغلبت
59)    الحقيقة تترك بدلالة العادة
60)    العبرة للغالب الشائع لا لنادر
61)    المعروف عرفا كالشروط سرطا
62)    المعروف بين التجار كالمشروط بينهم
63)    مالم يتم الواجب إلا به فهو واجب
64)    ماواجب أداؤه فبأي طريق حصل كان وفاء
65)    من سع في تقض تم من جهته فسيعه مردود عليه
66)    الحكم يدور مع علته فيثبت بثبوتها وينتفي بانتفائها
67)    الوكيل مع الأصيل كالشخص الواحد
68)    الأمر بالتصرف في ملك الغير باطل
69)    ليس لأحد تمليك غيره بلا رضاه
70)    كل من أدى حقا عن الغير بلا إذن أو ولاية فهو متبرع ما لم يكن مظطرا
71)    الخراج بالضمان
72)    الأجر بالضمان لايجتمعان
73)    النعمة بقدر النقمة والنقمة بقدر النعمة
74)    الجواز الشرعي ينافي الضمان
75)    يضاف الفعل إلى الفاعل لا إلى الامر مالم يكن مجيرا
76)    إذااجتمع المباشر المتسبب يضاف الحكم إلى المباشر
77)    المباشر ضامن وإن لم يتعمد
78)    المتسبب لايضمن إلا بالتعمد
79)    البينة لإثبات خلاف الظاهر واليمين لإبقاء الأصل
80)    البينة حجة متعدية والإقرار حجة قاصرة
81)    المرء مؤاخذ بإقراره
82)    لاحجة مع التناقض ولكن لايختل معه حكم الحاكم
83)    المعلق بالشرط يجب ثبوته عند ثبوت الشرط
84)    كل شرط يخالف أصول الشريعة باطل
85)    يلزم مراعاة الشرط بقدرالإمكان
86)    المواعيد بصور التعليق تكون لازمه
87)    الكتاب كالخطاب
88)    يقبل قول المترجم مطلقا
89)    دليل الشيء في الأمور الباطنة يقوم مقامه
90)    الإشارة المعهودة للأخرس كالبيان باللسان
91)    ذكر بعض ما لايتجزأ كذكر كله
92)    ما لا يدرك كله لا يترك كله
93)    المطلق يجري على إطلاقه مالم يقم دليل التقييد نصا أودلالة
94)    الوصف في الحاضر لغو
95)    إذاتعارض المانع والمقتضي يقدم المانع
96)    التابع لايفرد بالحكم مالم يصر مقصودا
97)    إذا سقط الأصل سقط الفرع
98)    الساقط لا يعود كما ان المعدوم لا يعود
99)    إذا بطل الشيء بطل ما في ضمنه
100)    إذا بطل الأصل يصار إلى البدل
101)    بغتفر في التابع ما لايغتفر في المتبوع
102)    بغتفر في البقاء ما لا بغتفر في الإبتداء
103)    البقاء أسهل من الإبتداء
104)    من ملك شيئا ملك ما هو من ضرورات
1)    الأمور بمقاصدها
2)    اليقين لا يزال بالشك
3)    الاصل بقاء ما كان على ما كان
4)    الأصل فى الأشياء الإباحة
5)    ألأصل العدم
6)    الأصل ألأقل
7)    الأصل براءة الذمة
8)    الأصل فى الصفات العارضة العدم
9)    الأصل فى الكلام الحقيقة
10)    الأصل فى البضع حرام
11)    الأصل فى العبادة التحريم
12)    الأصل فى المعاملة الإباحة
13)    المشقة تجلب التيسير
14)    درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
15)    الضرورة تبيح المحضورات
16)    الضرورة تقدر بقدرها
17)    الضرر يزال
18)    الضرر لا يزال بمثله
19)    الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف
20)    الضرر يدفع بقدر الإمكان
21)    الإضطرار لا يبطل حق الغير
22)    الحاجة تنزل منزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة
23)    يحتمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام
24)    العبرة فى العقود للمقاصد والمعانى لا للألفاظ والمبانى
25)    العبرة للغالب الشائع لا للنادر
26)    لا عبرة بالدلالة فى مقابلة التصريح
27)    لا عبرة بالظن البين خطؤه
28)    لا عبرة للتوهم
29)    لا مساغ للإجتهاد فى مورد النص
30)    لا حجة مع الإحتمال
31)    لا حجة مع التناقض ولكن لا يختل معه الحكم الحاكم
32)    لا يجوز لأحد أن يتصرف فى ملك الغير بلا إذنه
33)    لا يتم التبرع الا بالقبض
34)    لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان
35)    لا ينسب الى ساكت قول لكن السكوت فى معرض الحاجة بيان
36)    إدا تعذرت الحقيقة يصار الى المجاز
37)    إذا تعذر إعمال الكلام يهمل
38)    إذا زال المانع عاد الممنوع
39)    إذا تعارض مفسدتان روعي أعظمها ضررا بارتكاب أخفهما
40)    إذا تعارض المانع والمقتضى يقدم المانع
41)    إذا سقط الأصل سقط الفرع
42)    إذا بطل الأصل يصار الى البدل
43)    إذا بطل الشيء بطل ما فى ضمنه
44)    إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام
45)    إذا اجتمع أمران من جنس واحد ولم يختلف مقصودهما دخل أحدهما فى الأخر غالبا
46)    إذا اجتمع المباشر والمتسبب يضاف الحكم الى المباشر
47)    المباشر ضامن وأن لم يتعمد
48)    المتسبب لا يضمن الا بالتعمد
49)    الرخص لا تناط بالمعاصى
50)    الرخص لا تناط بالشك
51)    ماحرم إستعماله حرم إتخاذه
52)    ماحرم أخذه حرم إعطاؤه
53)    ما ثبت على خلاف القياس فغيره لا يقاس عليه
54)    ما كان أكثر فعلا كان أكثر فضلا
55)    ما أوجب أعظم الأمرين بخصوصه لا يوجب أهونهما بعمومه
56)    ما وجب أداؤه فبأي طريق حصل كان وفاء
57)    ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب
58)    ما لا يدرك كله لا يترك كله
59)    من ملك شيئا ملك ما هو من ضروراته
60)    من إستعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه
61)    من سعى فى نقض ما تم من جهته فسعيه مردود عليه
62)    العادة محكمة
63)    إنما تعتبر العادة أذا اطردت أو غلبت
64)    الحقيقة تترك بدلالة العادة
65)    المعروف عرفا كالمشروط شرعا
66)    المعروف بين التجار كالشروط بينهم
67)    إستعمال الناس حجة يجب العمل بها
68)    التابع تابع
69)    التابع لا يفرد بالحكم ما لم يصر لغو
70)    يغتفر فى التابع ما لا يغتفر فى المتبوع
71)    يغتفر فى البقاء ما لا يغتفر فى الإبتداء
72)    البقاء أسهل من الإبتداء
73)    الإجتهاد لا ينقض بمثله
74)    الأمر بالتصرف فى ملك الغير باطل
75)    التصرف على الرعية منوط بالمصلحة
76)    الولاية الخاصة أقوى من الولاية العامة
77)    البينة على المدعى واليمين على من أنكر
78)    البينة لإثبات خلاف الظاهر واليمين لإبقاء الأصل
79)    البينة حجة متعدية والإقرار حجة قاصرة
80)    السؤال معاد فى الجواب
81)    الخرج من الخلاف مستحب
82)    الأيثار فى القرب مكروه وفى غيره محبوب
83)    المتعدى أفضل من القاصر
84)    الفرض أفضل من النفل
85)    الواجب لا يترك إلا لواجب
86)    القول للقابض فى مقدار المقبوض
87)    الحكم يدورمع علته فيثبت بثبوتها وينتفى بانتفائها
88)    الوكيل مع الأصيل كالشخص الواحد
89)    الخراج بالضمان
90)    الأجر والضمان لا يجتمان
91)    النعمة بقدر النعمة والنقمة بقدر النعمة
92)    الجواز الشرعي ينافى الضمان
93)    المرء مؤاخذ بإقراره
94)    المعلق بالشرط يجب ثبوته عند ثبوت الشرط
95)    المواعيد بصور التعليق تكون لازمة
96)    الكتاب كالخطاب
97)    الإشارة المعهودة للأخرس كالبيان باللسان
98)    المطلق يجرى على إطلاقه ما لم يقم دليل التقييد نصا أو دلالة
99)    الوصف فى الحاضر لغو 
100)    إعمال الكلام أولى من إهماله
101)    دليل الشيئ فى الأمور الباطنة يقوم مقامه
102)    ذكر بعض ما لا يتجزأ كذكر كله
103)    كل من أدى حقا عن الغير بلا إذن أو ولاية فهو متبرع ما لم يكن مضطرا
104)    كل شرط يخالف أصول الشريعة باطل
105)    يضاف الحكم الى الفاعل لا الى الأمر ما لم يكن مجبرا
106)    يلزم مراعاة الشرط بقدر الإمكان
107)    يقبل قول المترجم مطلقا
108)    ليس لأحد تمليك غيره بلا رضا

No comments:

Post a Comment